fbpx
Image result for parent and kid shopping cartoon

في مثل هذا الوقت من كل عام تتشابه احداث الاستعداد للمدارس في كثير من بيوتنا لتشمل احداث سعيده  ومبهجه  ينتظرها الاطفال وتتضمن شراء ملابس جديده واحذيه  وشنط زاهيه الالوان وادوات مدرسيه وخلافه وتشمل ايضا  فترهالاستعداد بعض الحوارات من طرف الأهل التي قد  تكون محبطه وغير مرحب بها من طرف اولادنا وتسبب  قلق وتوتر لكل الافراد وتكون غالبا عن النوم مبكرا  والاستيقاظ مبكرا الاستذكار بشكل اقوي هذا العام عن العام الماضيوطبعا لابد ان يتخلل الحوار بعض الحديث عن التحسن في  التصرفات و الأخلاق والسلوك العام والحفاظ علي الأدوات وغيره !!

بالطبع مع انتهاء الاسبوع الاول من المدرسه تنطفأ بهجه كل ما تم شراءه جديد وتظل وهجه صراع الروتين اليومي و الصراع التعليمي والأخلاقي ! 

ما رأيكم في محاوله اتباع نهج جديد للإستعداد هذا العام ؟ 

ما رأيكم لو قررنا ان نتبع اسلوب “تقديري” مع اولادنا بدلا من الاسلوب “التعديلي” المعتاد ؟ ماذا لو سألنا  واستمعنا اكثر من ان نتكلم وننتقد ؟ ماذا لو تحدثنا عن الإنجازات والمهارات لتساعدنا في تجنب الأخطاء ؟

سأعطيكم بعض الإقتراحات والأفكار لإقامه حوارات ممتعه ومثمره مع أولادكم لتصلوا بها لغرضكم بدون تسليط الضوء بشكل مباشر علي الأخطاء  السابقه وفي  نفس  الوقت نوقظ داخلهم الإحساس بالمسئوليه والثقه بالنفس والاعتماد علي مهاراتهم .

ممكن ان تستعينوا بهذه الأسئله كما هي او تشكلوها بما يناسب اعمار اولادكم واحتياجهم

 –لاحظت العام الماضي انك كنت تستمتع بإستذكار الرياضيات (أو اللغه الإنجليزيه أو العلوم) ما اكثر شئ كان ممتع بالنسبه لك ؟ كيف تجعله ممتعاً هذا العام ايضا ؟” 

 -“ما هو افضل إنجاز لك بالعام الماضي تفتخر به ؟ وماذا ايضا ؟ ماذا تريد ان تضيف لنفسك هذا العام ؟وماذا ايضا ؟”

-“اتذكر انك كنت في فريق الكره الطائره للمدرسه العام الماضي ؟ هل تنوي الاستمرار به ام تريد تجربه رياضه او  نشاط جديد ؟”

Kids playing

-” هل تعلم بوجود طلاب جدد في فصلك هذا العام؟  كيف تنوي مساندتهم حتي يتأقلموا علي نظام المدرسه ويكونوا صداقات جديده ؟”

 – “اذكر شيئين تريد ان تفعلهم بشكل افضل / بشكل مختلف هذا العام عن العام الماضي ؟ كيف تنوي فعل ذلك ؟ كيف تري دوري في مساعدتك علي هذا التغيير؟”

 -“شاركني افكارك في كيفيه تنظيم وقتك لفتره بعد الظهيره بحيث تستطيع ان تنتهي من واجباتك بشكل سلس وفي نفس الوقت تستطيع ان تنعم ببعض الوقت للراحه واللعب ؟”

 -“ما هي الادوات التي تحتاجها لكتابه ومتابعه ما عليك من مهام؟ هل تحب إقتناء سبوره بيضاء تكتب عليها او لوحه إعلانات صغيره او مفكره تختارها بنفسك ؟”

Image result for bulletin board

 -“اذكر لي شيئين كنت اقوم بهم انا في العام الماضي اثناء الدراسه وكنت تستمتع بهم؟ واذكر شيئين اخرين تريدني ان اقوم بهم بشكل مختلف هذا العام عن العام الماضي؟ ولماذا؟ كيف تري هذا التغيير يساعدك في تقدمك  التعليمي والشخصي ؟”

Image result for parent and son speaking cartoon

الآن يأتي وقت الأسئله لكي انتي عزيزتي الأم وعزيزي الأب.  بعد ان تختار ما تبدأ به مع أولادك ادعوك ان تسأل نفسك كيف ستجعل ما  تختاره من الحوارات السابقه ممتعاً وشيقاً مع أولادك ؟ كيف  تكون مستمع جيد لأراءهم ووجهات نظرهم وكيف تحاول تجنب النقد  وتحويله الي أسئله وحوار  مفتوح يساعدك علي الوصول لما يدور في أذهانهم و تشعرهم بثقتك في قدراتهم ؟

حينما تنتهي من إجابه هذه الأسئله أدعوك ان تختار الوقت المناسب وتجلس مع أولادك وتنعم وتستمتع بما سيلقونه علي أسماعك من إجابات .

اتمني لكم جميعاً عام دراسي هادئ وناجح وملئ بالترابط الأسري والحب والتفاهم

Written by:

Heba Fawzy, PCI Certified Parent Coach® , personal coach , And PCI lead Instructor