fbpx

قلق واضطراب من احتماليه ان يحدث شئ في العالم الخارجي وقد يفوتك. ويحدث مؤخراً عند أشخاص كثيرين بسبب الاحداث المتسارعة على وسائل التواصل الافتراضي
هذا الاضطراب له عده اشكال مثل القلق من عدم العلم بخروجه معينه او حفله في مكان ما او الرغبه الدائمه في الحصول على كل ما هو حديث في عالم الموضه او التجميل وغيرها.
سأركز في مقالي على الاضطراب المُصاحب للأحداث على وسائل التواصل فقط مثل القلق من تفويت اعجابات او تعليقات تحصل عليها او حتى خبر او موضوع ينشره احد الأصدقاء او احدى الصفحات التي تتابعها.

4 Creative Ways to Use FOMO to Drive App Engagement | CleverTap

اعراض ال FOMO قد تتمثل في تفقد الهاتف المحمول بكثره بلا هدف واضح في اوقات العمل والمذاكره.
القلق من غلق الإشعارات الخاصه بوسائل التواصل.
التوتر عند توقف او ضعف شبكه الانترنت في المكان الذي تتواجد فيه.
وفي النهايه للأسف يصبح هذا الشخص قليل التركيز وقليل الإنجاز في عمله.

خمس خطوات سهله للتعامل مع هذا الاضطراب والتخلص منه

١- قبل النوم ضع التليفون في مكان بعيد عنك و اذا كنت مضطر لاستخدامه كمنبه تأكد من غلقك للواي فاي والانترنت تماماً حتى يكون من الصعب عليك تفقد الصفحات المختلفه اذا استيقظت في منتصف الليل لتعطي مخك فرصه كافيه للتعافي والاسترخاء.

٢- أثناء المذاكره او العمل او الأكل او قضاء وقت مع العائله او مع الأصدقاء حتى أثناء مشاهده فيلمك المفضل على التليفزيون تأكد ان الهاتف في غُرفه أخرى أو في حقيبتك وكذلك تأكد ان كل وسائل التواصل ليس من السهل الوصول اليها عبر شاشه الكمبيوتر الخاص بك … هذا سيساعدك على التخلص من عاده التصفح من آن لأخر.

٣- اعقد اتفاق حازم مع نفسك بتحديد أوقات ومدد يوميه للتصفح … مثلاً لا تتصفح ابداً عند الاستيقاظ من اليوم ، تصفح مرة واحده في وقت الظهيره ومرة مساءً مع تحديد مدة كلٍ منهم وضبط منبه التليفون قبل البدء حتى تلتزم بالوقت الذي حددته لنفسك… كن صادق وأمين ومنطقي مع نفسك… تذكر أن هذا الأمر يختص بك انت وسلامك وصحتك العقليه وليس خاص بأي شخص أخر.

٤- خطط ليومك من اليوم السابق بشكل واضح … ضع أوقات عملك واكتب المهام المطلوبه منك بوضوح … حدد وقت لممارسه هواياتك القديمه مثل القراءه او الرسم وغيرها ووقت لرياضتك ووقت لعائلتك وأصدقائك وحتى الوقت الذي اتفقت مع نفسك أن تقضيه على وسائل التواصل قم بكتابته في خطه اليوم ثم حاسب نفسك كل مساء على التزامك بخطتك.

٥- نجاح اي خطه مرهون بالاستمرارية والمواظبه والمساعده من الآخرين … اذا كنت جاداً انشر الفكره بين أفراد أسرتك وأصدقائك…. اعقدوا اتفاق معاً بالالتزام وتذكرة بعضكم بعضاً.

هذه الخطه تصلح للناضجين فقط (فوق ١٨ سنه) حيث ان الأطفال والمراهقين لازالوا في احتياج شديد الى قواعد ومراقبه خارجيه عن طريق الأهل.

By Heba Fawzy
PCI Certified Parent Coach® 
Personal Coach
PCI Alumni Regional Leader