fbpx

يأتي الشتاء وقد يأتي معه الأحساس بالضيق والكسل وصعوبه الإستيقاظ في الصباح . قد نشعر في أحيان كثيره اننا ليس لدينا رغبه في العمل. يأتي الشتاء ويبحث الجميع عن الدفء والملابس الثقيله والمشروبات الساخنه والبقاء داخل الأماكن المغلقه واستخدام وسائل التدفئه الصناعيه ولكن هل نجد الحل في ذلك ؟ هل نصبح أكثر إنتاجا ؟ أكثر رغبه في العمل ؟ للأسف لا… نزداد كسلا وتقل حركتنا.

 

لقد حبا الله مصر بنعمه لا ندرك فوائدها الكثيره وهي “الشمس في الشتاء” . بالطبع تبدو هذه العباره تقليديه للغايه وتشبه ما نقرأه مع أولادنا في كتاب الدراسات الإجتماعيه ولكن الواقع ان للشمس فوائد عديده بخلاف ما نعرفه جميعا من تأثيرها علي الصحه الجسديه.

نتحدث دائما كمتخصصين في تربيه الأطفال عن أهميه خروج أطفال المدارس والحضانات للعب في الشمس يوميا وذلك لأننا جميعا نعلم جيدا ان الشمس تبعث الحراره التي تشعرنا بالدفء وتساعد علي بناء العظام بشكل قوي لما تحتويه من اشعه Ultraviolet B (الفوق البنفسجيه ب) التي تساعد الجسم علي بناء vitamin D. ولكن هل نعرف أي فوائد أخري ؟

  إليكم بعض المعلومات العلميه عن فوائد الشمس للصحه النفسيه والجسديه التي قد تكون جديده بالنسبه للبعض وقد تؤدي الي تغيير وجهه نظرنا في التعرض للشمس:

الشمس و الحاله المزاجيه ومعالجه الإكتئاب

  • الشمس والظلام تتحكمان سويا في حركه افراز الهرمونات بالجسم . ثبت علميا ان التعرض للشمس يحفذ إفراز المخ لهرمون ال serotonin وهو الهرمون المسئول عن تحسين الحاله المزاجيه ويساعد علي الشعور بالهدوء و يزيد من قدرات الإنسان علي التركيز بشكل أفضل.
  • ثبت علميا ان التعرض لأشعه الشمس بين الشروق والساعه 9 صباحا وأيضا من 4 عصرا وحتي الغروب لمده نصف ساعه تساعد علي علاج أمراض الإكتئاب وخاصه المعروفه بأسم seasonal affection disorder (SAD و معناه التغير المزاجي الموسمي الذي يزداد في فصل الشتاء , التعرض للشمس يساعد علي الحفاظ علي نسبه ال serotonin  مرتفعه في الدم ويقلل من الشعور بالإكتئاب. لذلك قد نجد في بعض البلاد يلجأجون لما يسمي بالعلاج الضوئي وفيه يتم تعريض جسم الإنسان لضوء يحاكي أشعه الشمس لتقليل التوتر وزياده الإحساس بالسعاده. (وهو ما نستطيع ان نحصل عليه بلا مقابل عند الجلوس في الشمس)
  • الشمس تساعد ايضا علي زياده إفراز ال endorphins التي تساعد علي الساعده والراحه وتقلل إفراز ال adrenaline   فيقل الشعور بالتوتر ويزيد الشعور بالتراخي والهدوء
  • الشمس والنوم

هل لاحظتم ان الأطفال وخصوصا في سن الرضاعه حينما نجلس بهم قليلا في الشمس ثم نعود للمنزل ينامون بشكل أفضل؟

هذا لأن التعرض المعتدل لأشعه الشمس يرسل رساله الي عصب العين ومنها الي المخ ليحفز إفراز  هورمون ال melatonin  الذي يساعد علي النوم العميق . لذلك الجلوس نصف ساعه في الشمس يوميا يساعدك علي النوم بشكل أفضل أثناء الليل.

 

  • الشمس و الأمراض السرطانيه

مع انه ثبت علميا ان التعرض المكثف لأشعه الشمس قد يؤدي الي الإصابه بسرطان الجلد ولكن ثبت علميا أيضا أن التعرض بشكل معتدل للشمس قد يقي من الإصابه ببعض أنواع السرطانات. حسب الأبحاث العلميه فإن الأشخاص المقيمين في المناطق التي تتصف بقله ساعات النهار أكثر عرضه للإصابه ببعض أنواع السرطانات عن هؤلاء المقيمين في مناطق مشمسه ومنها سرطان القولون والمبايض و البنكرياس.

 

  • الشمس و الأمراض الجلديه

حسب منظمه الصحه العالميه فإن التعرض لأشعه الشمس قد يساعد علي علاج بعض الأمراض الجلديه. الأطباء ينصحون بالتعرض لأشعه ال Ultraviolet  ( الفوق البنفسجيه) لمعالجه الإكزيما و الصدفيه والبثور( حب الشباب) و الصفره.

  • فوائد أخري

أثبتت الأبحاث العلميه المبدئيه وجود علاقه بين أشعه الشمس و معالجه بعض الحالات المرضيه مثل التهاب المفاصيل الروماتيزمي والتهاب الغده الدرقيه ومرض التهاب الأمعاء

اعتقد بعد كل ما قرأنا قد نعيد حسابتنا في اهميه الشمس لصحتنا النفسيه والجسديه…إنه علاج عام بالمجاني…. علينا أن نحرص علي تعرضنا نحن وأولادنا لأشعه الشمس بشكل ثابت وخاصه في فصل الشتاء.

في النهايه أؤكد علي أهميه التوازن وعدم الإسراف في التعرض للشمس إذ أن الأبحاث لم تحدد لنا بشكل قاطع الوقت المحدد للحصول علي كل فائده من فوائد الشمس ولكن من المثبت حتي الان ان الجلوس نصف ساعه 4- 5 أيام في الاسبوع في الشمس  قد يؤدي الي الفوائد المطلوبه علي أن نتجنب الشمس مابين الساعه 12 ظهرا والرابعه عصرا.

By Heba Fawzy

المصادر

http://www.matnatprat.no/2016/01/22/effect-of-sunlight-on-human-behavior/

https://www.healthline.com/health/depression/benefits-sunlight